منتديات الفلاحين



الزائر الكريم

أنت غير مسجل بالمنتدى
لمشاركة أفضل قم بالتسجيل الآن

تحياتنا
ادارة المنتدى

اسلامية ثقافية ترفيهية زراعية


    نصائح وارشادات لقائدى السيارات والمركبات

    شاطر
    avatar
    midozm
    عضــــو مميز
    عضــــو مميز

    عدد الرسائل : 1003
    تاريخ التسجيل : 22/06/2008

    m9 نصائح وارشادات لقائدى السيارات والمركبات

    مُساهمة من طرف midozm في الثلاثاء 07 أبريل 2009, 10:58 pm

    نصائح وارشادات لقائدى السيارات والمركبات



    - قياس مستوى زيت المحرك :
    يجب أن تكون السيارة في مستوى أفقي، ويتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على وبر،ثم يوضع مكانه مرة أخرى ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العليا أو أقل من العلامة السفلى.

    - قياس ضغط هواء الإطارات :
    يجب أن يكون العجل بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه.

    - زيت الفرامل :
    عدم تزويد زيت الفرامل عند انخفاض منسوبه في خزنة زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل . ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع زيت الفرامل على لجسم السيارة.

    - تغيير البوجيهات :
    يراعى قبل تغير البوجيهات للسيارة أن ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الأتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج .

    - تزويد مياه الردياتير :
    عند الكشف على مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير و المحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها . وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر).

    - تحديد صوت الفرامل :
    عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع فرملة اليد تدريجياً أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر فهو من الفرامل الأمامية.

    - إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة :
    عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن ، أو أن منظم الشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية ، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع .

    - فترة التليين الأولى للمحرك :
    أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد أو الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الأولى للتشغيل (ال 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي: عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل السيارة بأحمال كبيرة، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة.

    - لون زيت محرك السيارة :
    أن من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وأن يتغير لونه دليل على أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي، أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك.

    - لون عادم محرك السيارة :
    في ظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الآخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك: إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق وتخترق معه، وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد فهذا دليل على احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً (ضبط الوقود مع الهواء)، وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلك دليل على أن هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو يدل على احتياج المحرك للإصلاح.

    - شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة :
    عند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين " نيئ " أثناء السير بالسيارة. يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية للشنطة الخلفية للسيارة، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطة الخلفية للسيارة بحيث إنها لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها.

    - شم رائحة كريهة أثناء السير بالسيارة :
    عند شم رائحة كريهة خاصة أثناء السير بالسيارة، أو عند دوران محرك السيارة، أرفع السيارة على كوريك رفع وأنظر أسفل السيارة على طول ماسورة الشكمان فعادة يكون السبب هو إلتصاق جزء من كيس بلاستك على ماسورة الشكمان .

    - الكشف عن حالة البطارية :
    لا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك، لان ذ لك يؤدي إلى مرور تيار ذي أمبير عالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من علىالألواح.

    - توصيل بطارية سيارتك ببطارية خارجية :
    إذا دعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتك بإعطائها شحنة مبدئية عن طريق بطارية خارجية من سيارة أخرى بواسطة كبل توصيل فيراعى عند ذلك أن يوصل طرف أحد الكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك أولاً ثم يوصل طرفه الأخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية، ثم يوصل أحد طرفي الكابل الآخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية، وطرفه الآخر بالطرف السالب لبطارية سيارتك، وهذا الترتيب مهم جداً لعدم تلف الوحدات الإليكترونية بالسيارة .

    - كيفيةاستخدام المارش في تشغيل السيارة :
    لا يجوز الإصرار على بدء إدارة محرك السيارة، عندما لا يقوى المارش على ذلك . ولكن قم بتشغيل المارش على فترات متقطعة بحيث لا تزيد فترة تشغيل المارش عن 10 ثواني ولا تحاول بدء تشغيل محرك السيارة بواسطة دفعها أو قطرها عند ضعف البطارية، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على المجموعات الميكانيكية والكهربائية بالسيارة، وخاصة السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكي فأنها لم تبدأ الحركة بهذه الطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف عن السيارات المجهزة بصندوق نقل يدوي .

    - ارتفاع درجة حرارة المحرك :
    عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، أثناء قيادتك لها أتخذ الجانب الأيمن للطريق، واختار مكان آمن وأوقف السيارة، ثم أوقف دوران المحرك على الفور، ولا تتسرع وترفع غطاء المحرك (الكابوت)، أو تنزع غطاء الردياتير من مكانه، لان ارتفاع درجة حرارة المحرك يعني غليان الماء بدورة التبريد، وارتفاع الضغط أيضا مما يتسبب عنه اندفاع الماء من آي منفذ من الدورة بشدة، مما يصاب آي شخص بجوار السيارة من الأمام بحروق شديدة.

    عند تبديل عجلات السيارة :
    لكي تحافظ على انتظام تآكل الإطارات، تأكد جيداً من علامة السهم الموجودة على سطح الإطار، و التي توضح اتجاه دوران الإطار عند السير للأمام. فأن وجدت العلامة فيجب في هذه الحالة استبدال الإطار الأمامي اليمين بذلك الخلفي اليمين، وكذلك الأمامي من جهة الشمال بالخلفي من الجهة الشمال ، واختلاف التركيب عكس السهم الموضح قد يساعد على التآكل السريع للإطار، بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير.

    قبل البدء في قيادة سيارتك :
    تأكد من إحكام غلق غطاء المحرك ( الكابوت) حيث أن عدم إحكام غلقه يؤدي إلى فتحه تلقائياً أثناء القيادة على الطريق وبصورة فجائية مما يسبب خطر كبير من حجبه للرؤية أمام السائق، هذا بالإضافة إلى احتمال كسرة للزجاج الأمامي للسيارة، ويؤدي إلى حوادث وخيمة.

    عند فتح غطاء تنك البنزين :
    يجب فتح الغطاء تدريجياً و ببطء لإعطاء فرصة للبخار المتكون داخل خزان الوقود أن يتسرب إلى الهواء الجوي .

    السيارات المجهزة بمحول حفاز في نظام العادم :
    للمحافظة عليه حاول دائماً أن يكون مستوى الوقود في خزان البنزين (التنك) أعلى من الربع، لأن انخفاض مستوى الوقود عن الربع قد يتلف المحول الحفاز.

    لمبة بيان الزيت :
    المفروض أن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكونتاكت، وعند بداية تشغيل المحرك، ولكنها يجب أن تنطفئ فوراً بمجرد دوران المحرك، وان استمرت اللمبة مضاءة بعد تشغيل المحرك يجب فيهذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك و السيارة فوراً، والكشف عن تسرب لزيت المحرك، وقياس مستوى الزيت، فإن كن كل شيء سليم، فيجب قطر السيارة لأقرب مركز خدمة متخصص لمعرفة السبب.

    إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء القيادة :
    ذلك من شأنه أن يؤدي إلى:
    أولاً: بالنسبة للسيارات المجهزة بجهازعوني (معاون) للدريكسيون
    ( الباور ستيرنج)، حيث سيؤدي ذلك إلى إيقاف عمل جهاز الباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه السيارة .
    ثانياً: بالنسبة لنظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عن العمل مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الفرامل .

    الإطار الاحتياطي لعجلات السيارة :
    حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي لعجلات السيارة، والموجود في حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون بحالة جيدة، ونفخ قياسي حتى يكون جاهز للاستعمال للطوارئفي آي وقت.

    ربط صواميل العجلات :
    أحذر من شد ربط صواميل العجلات عند ربطها بقوة زائدة باستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل العجلات، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط، لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل و البراغي زيادة عن الحد المطلوب فيفقدها مرونتها.

    رفع السيارة على كوريك :
    عند رفع السيارة على كوريك الرفع لتغير إحدى الإطارات المثقوبة، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسم السيارة على مقربة من الرافعة (الكوريك)، لأن ذلك يقلل من الخطر في حالة انزلاق الكوريك عن موضعه. كما يراعى وضع سنادة عند العجلات تحسباً لتحريك السيارة عندما تكون مرفوعة على كوريك الرفع.
    avatar
    المصرى
    عضــــو مميز
    عضــــو مميز

    عدد الرسائل : 556
    العمر : 25
    العمل/الترفيه : طالب
    تاريخ التسجيل : 18/11/2008

    m9 رد: نصائح وارشادات لقائدى السيارات والمركبات

    مُساهمة من طرف المصرى في الأربعاء 15 أبريل 2009, 7:54 pm

    شكرا على المواضيع الرائعة والجميلة



    تحياتى
    avatar
    midozm
    عضــــو مميز
    عضــــو مميز

    عدد الرسائل : 1003
    تاريخ التسجيل : 22/06/2008

    m9 رد: نصائح وارشادات لقائدى السيارات والمركبات

    مُساهمة من طرف midozm في الأحد 03 يناير 2010, 10:29 am

    شكـــــــــــــــــرا
    شكـــــرا



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 أكتوبر 2017, 3:15 am