منتديات الفلاحين



الزائر الكريم

أنت غير مسجل بالمنتدى
لمشاركة أفضل قم بالتسجيل الآن

تحياتنا
ادارة المنتدى

اسلامية ثقافية ترفيهية زراعية


    التليفزيون المصري يحتفل بمرور 50 عاما على تأسيسه

    شاطر
    avatar
    عاشق الجمال
    عضـو نشــيط
    عضـو نشــيط

    عدد الرسائل : 171
    العمر : 24
    العمل/الترفيه : طالب
    تاريخ التسجيل : 05/09/2007

    m17 التليفزيون المصري يحتفل بمرور 50 عاما على تأسيسه

    مُساهمة من طرف عاشق الجمال في الخميس 22 يوليو 2010, 11:43 pm

    التليفزيون المصري يحتفل بمرور 50 عاما على تأسيسه



    تزين مبني التليفزيون المصري على كورنيش النيل بإضاءة مبهرة بأجهزة الليزر احتفالا بمرور 50 عاما على تأسيسه عام 1960، ففي مثل هذا اليوم 21 يوليو تم إطلاق أول شارة بث للتليفزيون العربي آنذاك.

    واحتفالا بتلك المناسبة تم أطلاق قناة "التلفزيون العربي" يوم الاربعاء والتي تبث برامج إخبارية وتاريخية ووثائقية ومنوعات توثق وتؤرخ مسيرة التلفزيون منذ إنشائه حتى الآن. ويستمر إرسال القناة حتى بدء شهر رمضان بمعدل 8 ساعات يومياً على أن تعاود الإرسال بعد رمضان لمدة سنة.

    وتستمر احتفالات اليوبيل الذهبي لمدة عام كامل، من خلال برامج أسبوعية تحمل جميعها شعار "50 سنة تليفزيون" في مختلف القنوات التلفزيونية المصرية.

    ويحتل المبنى الكبير الذي يشار إليه باسم "ماسبيرو" نسبة إلى العالم الفرنسي جاستون ماسبيرو الذي يحمل الشارع اسمه، مكانا متميزا وسط القاهرة، حيث يعد معلما مميزا بتصميمه الأسطواني إضافة إلى عدد الداخلين والخارجين منه يوميا والذين يتجاوز عددهم 30 ألف شخص على أقل تقدير.

    وتتضمن فعاليات الاحتفال حفلا فنيا كبيرا في منطقة الهرم وتقدم فيه فقرات فنية تعبر عن المناسبة بمشاركة دار الأوبرا وفرق البالية والفنون الشعبية وفرق الموسيقى العربية والعالمية، ويتم فيه تكريم رموز ورواد الإعلام المصري في الخمسين عاما الماضية.

    ومن أبرز الأسماء التي تقرر تكريمها عبد القادر حاتم وزير الإعلام المصري الأسبق ومؤسس التلفزيون المصري، وصفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق ورئيس مجلس الشورى الحالي، ورؤساء التليفزيون السابقون، إلى جانب آخرين.

    وبهذه المناسبة، يصدر كتاب تذكاري بعنوان "سجل ذهبي للرواد " يضم أهم الأحداث التليفزيونية التي واكبت الخمسين عاما ويسجل إنجازات رواد الإعلام في مصر خلال تلك الفترة، كما تصدر بهذه المناسبة أيضا، ولمدة عام كامل، سلسلة من الإصدارات الثقافية والفكرية لإثراء المكتبة العربية بتاريخ التليفزيون وحاضره وأهم القضايا والظواهر المواكبة له وتراجم لأهم رواد الإعلام المصري.

    وتشارك عدة وزارات أخرى فى الاحتفالية الكبرى التى سيتم تنظيمها بهذه المناسبة ومنها وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات من خلال هيئة البريد المصري التى ستصدر طابع بريد تذكاريا فئة 5ر1 جنيه يعبر عن هذه المناسبة .

    كما يصدر بهذه المناسبة كتاب تذكاري "سجل ذهبي للرواد" ويضم أهم الأحداث التليفزيونية التي واكبت الخمسين عاما ويسجل إنجازات بالأسماء والصور لرواد الإعلام فى مصر خلال تلك الفترة حتى بداية الاحتفالية .





    ففي إطار الاحتفالات بالعيد السنوي الثامن للثورة وفي عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتحديدا في 21 يوليو سنة 1960 انطلق أول إرسال تليفزيوني مصري ، والذي غطى في بدايته مدينة القاهرة والمناطق المحيطة بها حتى مسافة مائة كيلو متر في جميع الاتجاهات.

    وكان البث يستمر لمدة خمس ساعات يوميا ، وافتتح الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم حفل افتتاح مجلس الأمة - مجلس الشعب حينها- ، ثم خطاب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، فنشيد "وطني الأكبر" ، ثم نشرة الأخبار والختام بالقرآن الكريم .

    وبدأ الإرسال التليفزيوني بالقناة الرئيسية (القناة الأولى) ثم ظهرت القناة الثانية إلى النور وتوالت القنوات الإقليمية في الظهور حتى وصلنا للقناة الثامنة.

    وتشير الدراسات إلى أن قرار بدء الإرسال للتلفزيون المصري اتخذ في أواسط الخمسينيات إلا أن العدوان الثلاثي على مصر تسبب في تأخير العمل في إنشاء التليفزيون حتى أواخر 1959 حيث وقعت مصر عقدا مع هيئة الإذاعة الأمريكية (RCA) لتزويدها بشبكة للتلفزيون، وقد تم الانتهاء من إنشاء مركز الإذاعة والتلفزيون في 1960، وكان أول بث تلفزيوني مصري في 21 يوليو 1960.

    وتعود بدايات فكرة إنشاء تليفزيون مصري إلى العام 1947 حيث نشرت حينها جريدة "البروجرية" في عددها الصادر في 13 فبراير عام 1947 خبرا عن اعتماد الحكومة المصرية مبلغ 200 ألف جنيه مصري لبناء استديوهات للإذاعة والتليفزيون، ولكن أُحبط المشروع وتأجل تنفيذه حتى عام 1951 .

    وفي هذه الأثناء أجرت الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون أول تجربة للإرسال في مصر، وذلك لتصوير المهرجانات التي أقيمت بمناسبة الزواج الثاني للملك فاروق عن طريق محطة إرسال أقيمت بمبنى سنترال باب اللوق وكان لهذه الشركة هدف آخر أن تعرض على الحكومة المصرية آنذاك تشييد محطة تليفزيونية بالقاهرة.

    وروجت الشركة الفرنسية لمشروعها الإعلامي الجديد بوضع أجهزة الاستقبال التليفزيونية في بعض الأماكن المهمة بالقاهرة وأقيم حفل ساهر بهذه المناسبة دعا إليه كبار الصحفيين وعدد من الوجهاء وظهر لأول مرة نقيب الصحفيين في ذلك الوقت حافظ محمود على شاشة التليفزيون ليوجه التحية إلى أعضاء البعثة الفرنسية التي استخدمت سنترال باب اللوق في فعاليات الحفل الساهر.

    وكما هو وارد في الدراسات التي تؤرخ لنشأة التليفزيون فإن هذه التجربة كانت اختبارا أجرته بعثة الاتصالات الفرنسية لإثبات صلاحية المناخ المصري للبث التليفزيوني، وفي مايو من عام 1953 نشرت إحدى الصحف الفرنسية اقتراحا لإحدى الهيئات الأجنبية بإنشاء محطة تليفزيون بالقاهرة تغطي مساحة 60 كيلو مترا مربعا قابلة للزيادة وتحول المشروع للدراسة.

    وفي عام 1954 تقدم الصاغ صلاح سالم بمشروع إلى الرئيس جمال عبد الناصر لإنشاء إذاعة جديدة ومحطة تليفزيونية فوق جبل المقطم ووافق الرئيس عبد الناصر فورا على المشروع وأوكل مسؤوليته إلى المهندس صلاح عامر وكيل الإذاعة للشؤون الهندسية وعليه اعتمدت حكومة الثورة مبلغ 108 ألف جنيه لإقامة مبنى الإذاعة والتليفزيون في مساحة 12 ألف متر بشارع ماسبيرو بكورنيش النيل ببولاق وبدأت الدراسات وأعلن عن استيراد مصر لأجهزة اتصال حديثة خلال عام 1956.

    وقد جرى العمل في تصميم الاستديوهات ومحطات الإرسال ودراسة وضع نواة للتليفزيون فوق جبل المقطم وتطايرت أنباء رسمية للعالم كله عن بداية البث الإذاعي التليفزيوني في منتصف عام 1957 ولكن سرعان ما تعطل تنفيذ المشروع بسبب العدوان الثلاثي .

    وفتح باب التقدم بعطاءات لتنفيذ المشروع في يوليو 1959 وتمت الدراسة الفنية لهذه العطاءات في خلال ثلاثة أشهر واختيرت شركة " R.C.A " الأمريكية واستقر الرأي على استخدام النظام الأوروبي 625 خطا و50 مجالا للصورة في الثانية الواحدة، حيث أنه الأكثر ملائمة من الناحية الفنية للتيار الكهربائي المتردد المستخدم في مصر بواقع 50 ذبذبة في الثانية الواحدة حينها.

    ولم يمر سوى ستة أشهر على بداية المشروع حتى تم الانتهاء منه وبدأ الإرسال في 21 يوليو عام 1960 بعد صدور تعليمات من القيادة السياسية بضرورة الانتهاء من هذا الإنجاز قبل مرور شهر يوليو وإتاحة الفرصة لإجراء البروفات الهندسية الخاصة بالاستديوهات على مسرح قصر عابدين.

    وافتتح لأول مرة التليفزيون المصري في تمام الساعة السابعة مساء 21 يوليو 1960 ولمدة خمس ساعات يوميا في الاحتفال بالعيد الثامن لثورة يوليو وبدأ الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم إذاعة وقائع حفل افتتاح مجلس الأمة وخطاب الرئيس جمال عبد الناصر ونشيد "وطني الأكبر" ثم نشرة الأخبار ثم الختام بالقرآن الكريم.

    وفي أعقاب افتتاح المبني وبداية الإرسال صدر أول قرار من رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة المصرية السيد محمد أمين حماد بإنشاء إدارة عامة للإذاعة المرئية "التليفزيون" تتبع الإذاعة المصرية ليبدأ الإرسال المنتظم لهذا الوافد الجديد، من محطتي الإرسال اللتين أنشئتا فوق المقطم بارتفاع 300 متر فوق سطح البحر.

    واستهل التليفزيون المصري إرساله بقناة واحدة وكان زمن الإرسال محددا، بمعدل 5 ساعات يوميا يبدأ في السابعة مساء إلى منتصف الليل ثم ارتفع هذا المعدل ليصل إلى 13 ساعة يوميا بعد بدء إرسال القناة الثانية في 21 يوليو عام 61، وفي 13 أكتوبر من عام 62 بدأ إرسال ثالث قناة بالتليفزيون المصري ووصل متوسط ساعات الإرسال على القنوات الثلاث إلى 20 ساعة يوميا.

    ويحتل المبنى الكبير الذي يضم التليفزيون المصري الآن ويشار إليه باسم "ماسبيرو" نسبة إلى العالم الفرنسي جاستون ماسبيرو الذي يحمل الشارع اسمه، مكانا متميزا وسط القاهرة، حيث يعد معلما مميزا بتصميمه الأسطواني إضافة إلى عدد الداخلين والخارجين منه يوميا والذين يتجاوز عددهم 30 ألف شخص على أقل تقدير.

    وبمناسبة مرور 50 عاما على إنشاء التليفزيون المصري وفي إطار الاحتفالات بالعيد الذهبي للتليفزيون أطلقت وزارة الإعلام يوم الاربعاء قناة " التليفزيون العربي" والتي سوف تبث مواد نادرة من التراث التليفزيوني كلها بالأبيض والأسود.

    وتهدف القناة إلى التعبير عن التليفزيون في بداياته حيث ستقدم مجموعة من الحوارات مع كبار المذيعين " ليلى رستم – طارق حبيب – سلوى حجازي – أماني ناشد – أحمد فراج – وغيرهم " كما تعرض القناة مجموعة من المسلسلات العربية القديمة بمشاركة عمالقة التمثيل و التأليف والإخراج و يستمر إرسال القناة لمدة 8 ساعات يومياً وتتكرر 3 مرات على مدار اليوم ، ويستمر إرسال القناة مواكباً للاحتفال باليوبيل الذهبي لمدة 21 يوم و يتوقف مع بدء شهر رمضان المبارك.
    avatar
    الفراشة الحائرة
    عضـو نشــيط
    عضـو نشــيط

    عدد الرسائل : 201
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : طالبة
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009

    m17 رد: التليفزيون المصري يحتفل بمرور 50 عاما على تأسيسه

    مُساهمة من طرف الفراشة الحائرة في الأحد 25 يوليو 2010, 3:50 pm

    تسلم ايديك




    مبروك لمصر ريادتها فى كل المجالات
    وعقبال مليون سنة ومصر فى خير وازدهار

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 17 أغسطس 2017, 1:25 pm