منتديات الفلاحين



الزائر الكريم

أنت غير مسجل بالمنتدى
لمشاركة أفضل قم بالتسجيل الآن

تحياتنا
ادارة المنتدى

اسلامية ثقافية ترفيهية زراعية


    أمراض وتحصين الأبقار

    شاطر
    avatar
    محمد منصــور
    عضـو نشــيط
    عضـو نشــيط

    عدد الرسائل : 190
    العمر : 22
    العمل/الترفيه : طالب
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009

    m18 أمراض وتحصين الأبقار

    مُساهمة من طرف محمد منصــور في الأربعاء 01 يونيو 2011, 3:41 pm

    أمراض وتحصين الأبقار



    الأمراض غير المعدية

    أمراض الجهاز الهضمى

    1- التهاب الغشاء المخاطي للفم
    ينتج عن تخريش الغشاء المخاطي بواسطة الأسنان ذات النمو غير الطبيعي أو قطع العلف الجافة والكبيرة أو بفعل الأجسام الغريبة الحادة.

    أعراض المرض
    سيلان اللعاب من الفم – العطش والرغبة في شرب الماء بكثرة – قلة الشهية – الصعوبة في مضغ العلف وبعد ذلك الإحجام عن تناوله – وتخرج من الفم رائحة كريهة ويصبح لون الغشاء المخاطي أزرق محمر.

    الإسعاف الأولي
    يفتح فم الحيوان وتزال الأطعمة العالقة بالغشاء المخاطي ويفتش عن الأجسام الغريبة ويغسل فم الحيوان مرتين في اليوم بواسطة محلول البرمنغنات البوتاسيوم أو بواسطة محلول الماء الأكسجيني أو البيكربونات وتدهن الأجزاء المجروحة أو المخدوشة بمحلول اليود والجليسيرين.

    الوقاية
    الانتباه إلى نمو الأسنان بشكل طبيعي وإلى نظافة العلف وتجنب رعي الأبقار في المراعي التي تنبت فيها الأشواك.

    2- انسداد المري
    سببه تناول الأبقار البطاطا والشمندر السكري والملفوف والجزر بدون تقطيعها إلى قطع صغيرة , بلع الأبقار الأجسام الغريبة وقطع القماش. ويكون الانسداد تام أو جزئي.

    الأعراض
    في حال الانسداد التام تتوقف عملية البلع وطرح الغازات عن طريق الفم ويتهيج الحيوان وتظهر علامات الخوف ويسيل اللعاب من فمه وتخرج قطع الطعام من الأنف. وبالعين المجردة يظهر الجسم الغريب المسبب لانسداد المري في القسم العلوي للمري في منطقة الرقبة ويمكن لمسه باليد. بعد ذلك ينتفخ الحيوان.

    الإسعاف الأولي
    إذا كان الجسم الغريب في القسم العلوي من المري فيمكن إزالته عن طريق الفم، أما إذا كان الجسم الغريب في القسم السفلي من المري فيجب إعطاء الحيوان زجاجة من الزيت وتمليس الجسم الغريب من خلال الرقبة إلى الأسفل حتى ينزلق ويدخل إلى الكرش .

    الوقاية
    تقطيع المواد العلفية الكبيرة وعدم وضع الأجسام وقطع القماش وأكياس العلف الفارغة في حظيرة الحيوانات.

    3- انتفاخ الكرش الحاد عند الأبقار
    يحدث نتيجة للتخمرات التي تتم في الكرش بسبب الأعلاف الخضراء الفتية المبللة بالندى أو الأمطار وتحدث عند العجول عند تغيير التغذية بشكل مفاجئ من الحليب إلى الأعلاف.

    الأعراض
    اضطراب الحيوان والامتناع عن تناول العلف والركود والوقوف وينظر للخلف ويضرب بأرجله على بطنه وتلاحظ صعوبة في التنفس ويفتح الحيوان فمه ويتوقف عن الاجترار.

    الإسعاف
    منع الحيوان من تناول العلف ويرغم على المسير من مكان منخفض إلى مكان مرتفع وينصح بصب الماء البارد على البطن وسحب لسان الحيوان وشده لخارج الفم عدة مرات مما يؤدي إلى خروج الغازات , ولمنع التخمرات في الكرش ووقف تشكل الغازات يمكن إعطاء الحيوان عن طريق الفم 15 غ ايكيتول أو 10-15 غ فورمالين محلول في نصف ليتر ماء (زجاجة).

    الوقاية
    يجب عدم رعي الأبقار في حقول الفصة الفتية المبللة. ويمكن الرعي بعد إطعام الأبقار والأعشاب اليابسة والانتظار /15/دقيقة.

    4- الكسل الوظيفي للكرش
    وهو الخلل في حركة الكرش ويكون على شكلين:
    1- نقصان عدد التقلصات
    2- توقف الكرش عن التقلص

    السبب تناول كميات كبيرة من التبن ولفترة طويلة وتناول الأعلاف المتعفنة وعدم تنظيم الوجبات، تغيير نوعية الأعلاف بشكل مفاجئ من الجافة إلى الخضراء وبالعكس. وكسل الكرش الوظيفي يمكن أن يحدث نتيجة لبعض الأمراض والأجسام الغريبة في الكرش.

    الأعراض
    قلة الشهية أو عدم تناول العلف وعدم الاجترار ويظهر التعب على الحيوان ويرقد على الأرض ويلاحظ امتلاء الخاصرة اليسرى بالأطعمة والغازات .

    الإسعافات الأولية
    يمكن إعطاء الحيوان 50-100 غ من خميرة الجعة, ينصح بمنع الحيوان من تناول العلف لمدة 1-2 يوم وتركه يتناول المياه كما يريد مع التحرك والمشي.

    الوقاية
    تنويع المواد العلفية (جافة وخضراء) وعدم ترك الحيوان بدون علف لفترات زمنية طويلة , وتعويد الحيوان على الأعلاف الجديدة بالتدريج ويجبر الحيوان على المشي يومياً.

    5- التخمة
    هي امتلاء الكرش بالمواد العلفية مما يسبب توقفه عن التقلص والقيام بعملية الهضم بسبب التهام كميات كبيرة من الأعلاف وخاصة الحبوب أو إطعام الحيوان بمادة علفية واحدة ولفترة طويلة مثل التبن وبقائه واقفاً في مكانه لفترات طويلة.

    الأعراض
    الامتناع عن تناول العلف واضطراب الحيوان ويبدو ظهره منحني للأعلى ويحرك بذيله ويضرب به ظهره وبطنه باستمرار ويضرب بأطرافه الخلفية بطنه وتتوقف عملية الاجترار ويلاحظ سيلانات لعابية من الفم والخاصرة اليسرى ممتلئة، ويكبر حجم البطن ويتوقف إخراج الغازات عن طريق الفم وفي الحالات الشديدة يرقد الحيوان على الأرض ورأسه يتدلى للأسفل.

    الإسعاف الأولي
    تفريغ الكرش من الغازات باستخدام الطرق السابقة الذكر ومنع التخمرات فيه بإعطاء الحيوان ملعقة أكتيول محلولة في ليتر ماء فاتر, أو إعطاء الحيوان كأس كحول طبي محلول في زجاجة ماء, ويمنع الحيوان من تناول العلف لمدة يومين وبعدها يعطى كميات علفية قليلة وبالتدريج مع سقاية الحيوان المسهلات ( زيت الخروع ، الزيت النباتي ) مع اللبن.

    6- إسهال العجول
    السبب سوء التغذية والإيواء في الحظائر الباردة والرطبة وغير المهواة والقذرة وإعطاء العجول السرسوب البارد وعدم تنظيم الوجبات وسقاية العجول الحليب (السرسوب) بواسطة السطول.

    الأعراض
    الإرهاق والتعب وعدم القابلية لأخذ اللبن وبعدها الإسهال, والبراز سائل ولونه أصفر يميل للبياض أو رمادي اللون ورائحته كريهة وفي حالات المرض الشديدة تصبح عملية التبرز لاإرادية ولونه أخضر ويحتوي على المخاط ورائحته كريهة.

    الإسعاف الأولي
    عند ظهور المرض يمنع الوليد عن تناول ثلاثة وجبات من الحليب ويعطى بدلاً عنها مغلي الشاي أو محلول كلور الصوديوم 10 ملغ طعام ( ليتر ماء دافئ) مع إضافة بيضة دجاجة واحدة لهذا المحلول.

    الوقاية
    الاعتناء بالتغذية والإيواء الجيد وتغذية الأمهات بشكل متزن والعليقة ويجب أن تكون غنية بالأملاح والفيتامينات


    أمراض جهاز التنفس

    1- التهاب المجاري التنفسية العليا
    السبب: برودة الطقس مع وجود رطوبة عالية وجود الحيوان في زرائب غير مهواة ورطبة وكذلك إطعام الحيوان العلف المتعفن والمخلوط بالأتربة.

    الأعراض
    السعال وفي البداية يكون قصير جاف وبعدها يصبح السعال رطباً، وتزداد عن حركة الحيوان وتناوله الماء والعلف البارد.

    الإسعاف الأولي
    نقل المصاب إلى زريبة دافئة ومهواة ويقدم العلف الجيد والطري (العلف الأخضر) يعطى الحيوان بيكربونات الصوديوم الجرعة 3 ملاعق طعام ثلاث مرات يومياً.

    الوقاية
    الايواء والتغذية الجيدة ، ومنع التيارات الهوائية في داخل الزرائب وإجبار الحيوانات على القيام بنزهة يومية.

    2- التهاب الرئة
    السبب نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات في العليقة , البرد والرطوبة وعدم التهوية في الزريبة وتبدل الحرارة الشديدة بين النهار والليل.

    الأعراض
    السعال ويشتد عند الحركة وشرب الماء ويمتنع عن تناول العلف ويرقد على الأرض ويلاحظ سيلانات مخاطية أنفية.

    الإسعاف الأولي
    العلاج يكون فعالاً إذا ترافق مع مجموعة من الإجراءات لتحسين الأغذية والإيواء وذلك بتدفئة الزريبة مع التهوية الجيدة ووضع فرشة دافئة تحت العجول ويقوم الطبيب البيطري بالمعالجة الدوائية.

    3- ضربات الشمس
    ينتج تعرض الحيوان ولفترة طويلة لأشعة الشمس في منطقة الرأس أو ارتفاع درجة الحرارة في الزريبة.

    الأعراض
    ضعف وارتخاء وتعرق شديد ولايستطيع الحيوان أن يسير بشكل منتظم والتأرجح ، وزيادة عدد مرات الشهيق والزفير ويصبح لون الأغشية المخاطية أحمر محتقن.

    الإسعاف
    ينقل الحيوان إلى مكان بارد ومهوى ويوضع على منطقة الصدر والرأس قطع الثلج أو خرقة مبللة بالماء البارد, وفي الحالات الخطرة ينصح بتفريغ كمية من دم الحيوان.

    الوقاية
    عدم وضع الحيوان تحت أشعة الشمس وخاصة في فترة الظهيرة ويجب تهوية وسائل النقل المخصصة لنقل الحيوانات في أوقات القيظ وسقي الحيوانات أثناء فترة الشحن.


    بعض الأمراض الجراحية

    1- الجروح

    الإسعاف الأولي
    مسح المنطقة المحيطة بالجرح بقطعة من الشاش المبللة بمادة مطهرة وتنظيف الجرح جيداً بواسطة محلول البرمنغنات أو الريفانول بنسبة 1/1000 أو بمحلول كلور الصوديوم (50غ ملح/ليتر ماء).
    لوقف النزيف يستخدم الرباط المطاطي أو ربط الجرح ولفه بوضع قطعة من الشاش في داخلها كمية من القطن المعقم وتضغط فوق الجرح وتربط بالشاش الطبي المعقم، ويمكن تبليل قطعة الشاش الداخلية بماء الأكسجين.

    2- كسر القرون

    الإسعاف
    يعقم مكان الكسر بأية مادة معقمة ثم ينشف مكان الكسر بالبرمنغنات أو الريفانول السلفا ويربط, يفك الرباط بعد أربعة أيام ويعاد وضع الأدوية والربط من جديد وحتى يتم الشفاء الكامل.

    3- الكسور

    الأعراض
    عرج شديد وورم في مكان الكسر وفي حال كسر العمود الفقري يرقد الحيوان على الأرض ولايستطيع الوقوف.

    الإسعاف الأولي
    ربط العظمة المكسورة بعد تثبيتها بقطعتين من الخشب ربطاً محكماً, وفي أغلب حالات الكسور عند الأبقار ينصح بذبح الحيوان.

    4- الخلع
    يحدث في منطقة المفاصل نتيجة لوقوع الحيوان أثناء سيره.

    الأعراض
    العرج المفاجئ ولايستطيع الحيوان الوقوف وورم المفصل.

    الإسعاف
    لايقوم به إلى الطبيب البيطري وحسب الحالة يقرر مصير الحيوان.

    5- الحروق

    تصاب الحيوانات بالحروق نتيجة لحدوث الحرائق أو بتأثير المواد الكيميائية ، و تصنف إلى :
    1- حروق درجة أولى : يظهر احمرار مع ورم بسيط في منطقة الحرق.
    2- حروق درجة ثانية: يظهر احمرار وورم في منطقة الحرق ويظهر فقاقيع مليئة بسائل قريب للصفرة وبعد 3-4 أيام تنفجر الحويصلات وتجف.
    3- حروق درجة ثالثة : احتراق الجلد وماتحته من نسيج.

    الإسعاف الأولي
    ينظف فوراً مكان الحرق بواسطة قطعة نظيفة من الشاش ويصب على المكان المصاب بمحلول البرمنغنات 5-6 مرات على التوالي وبعد مضي ساعتين يصب المحلول مرة أخرى على مكان الإصابة يستدعي الطبيب البيطري ليقوم بالمعالجة.


    امراض ماقبل وبعد الولادة عند الأبقار

    1- عدم قدرة الحيوان على الوقوف
    ويظهر هذا المرض عند الأبقار قبل الولادة بأيام قليلة نتيجة للتغذية السيئة , كما ويصيب الأبقار المسنة والهزيلة والحاملة لأكثر من جنين.

    الإسعاف
    تحسين نوع العلف والمأوى ويجب تقليب الحيوان 2-3 يومياً وتغير وضعية رقوده ويستدعى الطبيب.

    2- الطلق المبكر
    ويحدث نتيجة إصابة البقرة بصدمة على بطنها أو تناول العلف السيء أو البارد وكذلك إذا شربت البقرة ماء مثلج ويلاحظ اضطراب الحيوان وينظر للخلف ويبدأ بالتبول وإخراج البراز بشكل مستمر، وأحياناً يظهر من الفتحة التناسلية قطع من اعضاء الجنين والمشيمة.

    الإسعاف
    ينصح عند بدء الطلق المبكر وضع الحيوان في مكان هادئ وإعطاء البقرة 800 غرام كحول 40% ويستدعى الطبيب البيطري.

    3- الإجهاض
    وهناك الإجهاض الناتج عن مرض ساري والإجهاض العادي وأحياناً يموت الجنين في رحم الأم دون أن يطرح للخارج ويجف ( وتسمى هذه الحالة التحنط).

    الأعراض
    يلاحظ اضطراب البقرة وترقد ثم تقف فجأة ومن ثم السوائل الممتزجة بالدم من الفتحة التناسلية وبعدها يتم طرح الجنين.

    الإسعاف
    يجب عزل البقرة ويعقم المكان الذي كانت فيه وتزال الفرشة وترسل عينة دم مع الجنين إلى المخابر البيطرية لمعرفة سبب الإجهاض ويستدعى الطبيب.

    4- هبوط الرحم والمهبل
    يحدث هبوط المهبل قبل الولادة بأيام قليلة وأحياناً بعد الولادة العسرة يحدث هبوط الرحم, ويجب استدعاء الطبيب البيطري فوراً ليقوم بالمعالجة.

    5- احتباس المشيمة
    يحدث ذلك بسبب عدم تسيير الحيوان في فترات الحمل الأخيرة (الشهر الأخير من الحمل) أو الطلق الضعيف أثناء الولادة، وعسر الولادة أو انقباض عنق الرحم وإغلاقه بشكل مبكر وبعد بقاء المشيمة في الرحم.

    الإسعاف الأولي
    ينصح بإعطاء 400 غ سكر محلول في 2 ليتر ماء ساخن للبقرة الواحدة ، أو إعطائها 2-3 ليتر من السوائل الجنينية التي يمكن جمعها أثناء الولادة, وفي حال احتباس المشيمة يستدعى الطبيب البيطري لاستئصالها.

    6- التهام المشيمة من قبل الحيوان
    عندما تلتهم البقرة المشيمة تصاب بعسر الهضم فلذلك ينصح بسقيها المواد المسهلة الملحية (الملح الإنكليزي) كغ واحد تقريباً في محلول في 7-8 ليتر ويقلل العلف.

    7- شلل مابعد الولادة
    يحدث بعد الولادة مباشرة عند الأبقار عالية الإدرار والتي تربي في شروط سيئة وبسبب نقص الكالسيوم في جسم الحيوان.

    الأعراض
    التعب الشديد وارتخاء القوائم الخلفية ورقود الحيوان مع انخفاض درجة حرارته وفقد الوعي والإحساس.

    الإسعاف
    يجب استدعاء الطبيب البيطري فوراً وسريعاً ليقوم بالمعالجة.

    8- التهاب الضرع عند الأبقار
    تصاب به الأبقار في الأشهر الأولى بعد الولادة ويصاب ربع واحد أو إثنان أو ثلاثة أو الضرع كاملاً , بسبب عدم غسل الضرع بالماء الساخن قبل الحلابة أو الحلابة السيئة وترك كمية من الحليب في الضرع, كما ويصاب الضرع بالالتهاب نتيجة للأمراض المعدية كالسل والحمى القلاعية والجدري والأكتينوميكوز.

    الأعراضتورم الربع المصاب ويصبح ملمسه قاسياً مع تغيير في لون الحليب ونوعيته ورائحته وارتفاع درجة حرارة الجسم وفقدان الشهية.

    الإسعاف الأولي
    يجب عزل الحيوان المصاب ويحلب الضرع المصاب كل 2-3 ساعات ويستدعى الطبيب للمعالجة .


    أمراض العجول حديثي الولادة

    1- صعوبة التنفس
    ينصح بتنظيف الفتحات الأنفية وإزالة المخاط ويوضع الوليد على الأرض وجسمه في مكان أعلى من رأسه ويستخدم له التنفس الإصطناعي.

    2- احتباس البراز
    يكون بسبب تأخير سقي الوليد السرسوب أو بسبب الكسل الوظيفي في أمعاء الوليد.

    الأعراض
    يظهر الاضطراب على الوليد في اليوم الثاني بعد الولادة نفخة في البطن وعدم القابلية للرضاعة.

    الإسعاف
    إخراج البراز وذلك بواسطة الإصبع المدهون بمادة زلقة أو باستخدام الحقنة الشرجية.

    3- نزيف السرة
    يجب ربط السرة فوراً ودهن نهايتها باليود.

    4- التهاب السرة
    يحدث نتيجة لتوسخ وجرح السرة.

    الأعراض
    احتقان السرة وورمها وبعدها تمتلئ بالقيح ويسيل منها في بعض الأحيان.

    الإسعاف
    تنظيف مكان الإصابة وتعقيمه واستدعاء الطبيب البيطري


    الأمراض المعدية

    وتتميز هذه الأمراض عن الأمراض غير المعدية كونها تنتقل من الحيوان المصاب إلى الحيوان السليم والعامل المسبب هنا هو الجراثيم أو الفطور أو الفيروسات.

    1- الجمرة الخبيثة

    الأعراض
    ارتفاع درجة حرارة الجسم تسرع في التنفس مع وهن شديد فإذا كانت الإصابة معوية يلاحظ الإسهال المدمى وانتفاخ الكرش وعدم الاجترار ومن ثم ينفق الحيوان , ويجب حرقه فوراً.

    الوقاية
    بتحصين الحيوانات باللقاح الواقي وليس لهذا المرض علاج.

    2- الجمرة العرضية
    يصيب الحيوانات بعمر 6 أشهر حتى 4 سنوات ويسبب المرض جرثوم.

    الأعراض
    ارتفاع حرارة الجسم; وهن وامتناع عن تناول العلف ويتوقف الحيوان عن الاجترار ويلاحظ العرج أثناء سير الحيوان , وتظهر انتفاخات على قوائم الحيوان الأمامية والخلفية ( الفخذية والكتفين وفي منطقة الحوض والرقبة), ولون الجلد في منطقة الورم أحمر داكن أو أسود وينفق الحيوان بعد 12-48 ساعة ويجب حرق الجثة فوراً.

    الوقاية
    تحصين الحيوانات باللقاح الواقي.

    3- مرض الكلب
    ينشر المرض الكلاب والقطط والحيوانات البرية (الثعالب وابن آوى، وكذلك الجرذان) والحيوانات الأهلية المصابة ( أبقار، غنم، خيل، حمير).

    الأعراض
    يظهر المرض بشكل هجومي أو هادئ:-الشكل الهجومي: تهيج شديد عند الحيوان ومن ثم تظهر عنده العدوانية ، بعد مرحلة العدوانية تبدأ مرحلة الشلل وعندها يرقد الحيوان على الأرض ولايستطيع الحركة وينفق بعد 6 أيام من ظهور الأعراض المرضية , ويلاحظ شلل القوائم الخلفية مع الذيل ويتعطل الفك السفلي ويبدأ اللعاب بالسيلان خارج الفم ويمتنع الحيوان عن تناول العلف حتى ينفق أخيراً.

    الوقاية
    ليس لهذا المرض من علاج ولكن هناك لقاح واق يعطى للكلاب. ويجب أن يوضع برنامج لمكافحة الحيوانات الشاردة والقضاء عليها.

    4- الحمى القلاعية
    يصيب الحيوانات ذات الأظلاف وتنتقل العدوى بشكل سريع جداً من الحيوان المصاب إلى السليم. ويصاب الإنسان ويمكن أن تصاب الكلاب والقطط.

    أعراض المرض
    في بداية المرض قلة شهية وسيلانات لعابية من الفم وانخفاض في كمية الحليب. وبعدها يظهر على الغشاء المخاطي للفم وفي المنطقة مابين الظلفين تقرحات مميزة لهذا المرض ويترافق المرض بترفع حروري ويمتنع الحيوان عن تناول العلف وتتوقف عملية الاجترار.

    الوقاية
    عزل الحيوانات المصابة ومعالجة مكان الإصابة, ويجب تحصين كافة الأبقار باللقاح الواقي.

    للوقاية من الأمراض السارية يجب الاهتمام بما يلي

    1- التغذية الجيدة للحيوانات.
    2- يجب الاهتمام بمصادر المياه ونظافتها.
    3- يجب تأمين المأوى الجيد للحيوان.
    4- تنظيف الزرائب من الزبل وغسلها يومياً.
    5- مكافحة الجرذان والفئران والحشرات.
    6- التلقيحات الوقائية ضد الأمراض السارية.

    هناك تلقيحات عادية وتنفذ لتحصين الحيوانات دون وجود المرض وتقوم بها وزارة الزراعة مجاناً.

    هناك تلقيحات حسب ظهور المرض (إجبارية) وليس لها وقت محدد وتنفذ عند مداهمة المرض وظهور بؤر مرضية متفرقة.

    يظهر ارتفاع حرارة بعد التلقيح ووهن بسيط وورم في مكان زرق اللقاح وتزول هذه الأعراض سريعاً.

    يجب أن تلقح جميع الحيوانات التي ينتقل لها المرض لأن الحيوانات غير الملقحة تكون مصدراً للعدوى من جديد.


    يارب اكون وفقت فى الموضوع
    تحياتى لكم
    avatar
    أصيلة
    مشـــــــــــــرف
    مشـــــــــــــرف

    عدد الرسائل : 387
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : صيدلى
    تاريخ التسجيل : 17/08/2007

    m18 رد: أمراض وتحصين الأبقار

    مُساهمة من طرف أصيلة في الثلاثاء 12 يوليو 2011, 12:28 pm

    شكرا لك



    كلك زووووق

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 سبتمبر 2017, 6:51 am