منتديات الفلاحين



الزائر الكريم

أنت غير مسجل بالمنتدى
لمشاركة أفضل قم بالتسجيل الآن

تحياتنا
ادارة المنتدى

اسلامية ثقافية ترفيهية زراعية


    اهم سلالات الاغنام

    شاطر
    avatar
    شيخ الغفــر
    مشـــــــــــــرف
    مشـــــــــــــرف

    عدد الرسائل : 1777
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : طالب
    تاريخ التسجيل : 06/08/2007

    m13 اهم سلالات الاغنام

    مُساهمة من طرف شيخ الغفــر في الخميس 23 يونيو 2011, 3:35 pm

    اهم سلالات الاغنام



    1- الأغنام المارينو



    تعتبر أغنام المارينو بسلالاتها المختلفة المصدر الوحيد للصوف الناعم فهى تنتج انعم صوف على الأطلاق ويتميز صوف المارينو بوجود تموجات واضحة جدا.

    نشأت أغنام المارينو أصلا فى أسبانيا ثم أنتشر منها إلى بلاد عديدة ومن أهم سلالات المارينو التى نشأت أصلا فى أسبانيا



    المارينو الألمانى

    حيث دخل المارينو إلى جنوب المانيا فى القرن ال18 واصبح يمثل 40% من جملة الأغنام فى المانيا حاليا وأصبح المارينو هو حيوان الصوف الاول فى المانيا حيث يعطى حوالى من 6:5 كجم صوف فى الجزة الواحدة.

    مارينو جنوب افريقيا

    دخل المارينو الى جنوب افريقيا منذ ما يقرب من200 عام وحدث له تلائم مع الظروف البيئية وتكيف مع الاجواء الحارة ويعطى كمية ممتازة من الصوف حيث تعطى النعجه من 8:6 كجم صوف فى الجزة الواحدة بينما يعطى الكبش من 9:13 كجم فى الجزة الواحدة ويصل وزن الانثلى التامة النمو 80كجم ووزن الذكر التام النمو حوالى 100 كجم.

    المارينو قوى الصوف

    وهى مستوطنة جنوب وغرب استراليا وهى تتميز بقوة صوفها وهى متكيفة مع الجو الحار الجاف وشبه القاحل فى استراليا وتعطى من 8:7 كيلوصوف .

    المارينو الامريكى

    حيث دخل امريكاعام 1950 كان الهدف من تربية المارينو فى امريكا هو جعل المارينو ثنائى الغرض بحيث يعطى انتاج جيد من اللحوم مع المحافظة على انتاجه من الصوف الممتاز.

    المارينو الفرنسى

    عالي الكفائة التناسلية تعطى ثلاث ولادات فى العامين وتتحمل الظروف القاحلة وانتاجها عالى من اللبن وزن الكبش تام النمو 120: 140 كجم ووزن الكبش عند عمر سنة 120:90 كجم ووزن النعاج التامة النمو 80:70 كجم ووزن النعاج عند عمر سنة 65:60 كجم والصوف الناتج ناعم وابيض وتعطى النعجة من 5:4 كجم صو والكبش من 10:9 كجم صوف.




    2- الأغنام السواكنى



    من الاغنام المنتشرة السودان واثيوبيا وتصدر الى المملكة العربية السعودية وتتميز بجودة لحومها وكبر حجمها وبالتالى يفضلها المستهليك السعودى .

    الصفات الشكلية اللون بنى غامق واحيانا ابيض والاذان مدلاة الارجل طويلة الجسم مغطى بغطاء صوفى ناعم اقرب منه الى الشعر وتعتبر السواكنى من الاغنام ذات الذيل الرفيع وتتميز بوجود لبب واضح اسفل الرقبة.


    3- الأغنام النجدي



    هي سلالة غنم سعودية منتشرة بمنطقة نجد هذه السلالة ذات شعر أسود على كامل الجسم مع رأس و أطراف بيضاء. تتحمل هذه السلالة الظروف المناخية الصعبة فى الصحراء النجدية.


    وتعتبر الأغنام النجدى من الأنواع متوسطة الحجم نسبيا حيث يصل وزن الاناث فى المتوسط الى حوالى 45 كجم عند عمر سنة وتصل وزن الذكر الى 56كجم عند نفس العمر ويصل وزن الميلاد الى 4كجم .

    واللون الغالب هو الأسود القاتم بينما الرأس والأرجل تكون بيضاء وقد تكون مبرقشة باللون الأبيض .

    والصوف طويل وخشن لونه اسود تصعب صباغته مع العلم انه توجد افراد قليلة من النجدى بيضاء والذى يفضله المربى بالرغم من ارتفاع ثمنه نظرا لسهولة صباغة الصوف وسهولة التعامل معه.




    4- الأغنام العساف



    وهى اغنام نشأت من التهجين بين سلالة النعيمى السعودية او العواسى وبين الاغنام الفريزيان.

    واهم صفاتها الشكلية هو ان لون الصوف الموجود على الجسم ابيض وهى عديمة القرون سواء فى الذكور او الاناث وتعتبر من اغنام الصوف المتوسط وترتفع فيها نسبة التوائم وانتاجها من اللبن جيد وكذلك جودة لحومها العالية وتتميز الحملان بسرعة النمو وتصل الى اوزان عالية فى عمر قليل وتسمن حملانها اللبانى وتباع بعد الفطام مباشرة.


    5- الأغنام الرحمانى



    أدخلت هذه الأغنام من سوريا خلال الفترة من عام 1845:1805 فى حكم محمد على باشاو أول منطقة دخلتها هى منطقة الرحمانية بمحافظة البحيرة وسميت بالرحمانى نسبة لمنطقة الرحمانية وتتركز حاليا فى البحيرة والاسكندرية .

    لون الصوف أحمر وعند تقدم الحيوان فى العمر يتخلل الصوف ألياف بيضاءوصوان الأذن صغيرأو مختزل والكباش لها قرون والنعاج عديمة القرون والأنف رومانى مقوس والذيل غليظ وسميك وبيضاوى الشكل ونهاية الذيل سائبة وذات عقدة واضحة تتعدى العرقوب والرحمانى من أكبر الأغنام المصرية حجما يصل وزن الذكر إلى 65كجم ونسبة التوائم تصل إلى 135نتاج لكل 100 نعجة.


    6- الأغنام العواسى



    تمثل الأغنام العواسى أفضل الأغنام الشامية حيث تعتبر أغنام ثلاثية الغرض وتسمى في الشام بالعواسى بينما في في دول الخليج تسمى النعيمى وذلك نسبة لقبيلة النعيمى في المملكة العربية السعودية.

    وتتميز هذه الأغنام بصوفها الأبيض على الجسم والرأس ملونة بالأسود أو البني على الجانبين و الجسم مدمج والذيل عريض ونهايته مثنية إلى أعلى والأنف رومانية والأذان كبيرة ومدلاة لأسفل والنعاج عديمة القرون والذ1كور لها قرون حلزونية يصل وزن الكبش التام النمو حوالي 70 كجم والنعجة حوالي 60 كجم وتتميز سلالة العواسى بارتفاع إنتاجها من اللبن حيث تعطى حوالي 500:250 لتر في الموسم الواحد بطول حوالي 200يوم وهى تلد غالبا مرة واحدة في العام وهى ضعيفة في إنتاج التوائم.

    وقد حدث تطوير للعواسى في إسرائيل منذ حوالي 50عام حتى وصل إلى أوزان كبيرة جدا تصل إلى 200كجم وتضاعف إنتاج اللبن إلى حوالي 800لتر في الموسم وانتشر مرة أخرى في سوريا وتم تصديره إلى بعض البلدان الأوروبية.

    7- أهم سلالات الأغنام في مصر

    أغنام الرحماني

    اللون بني قاتم ، الرأس كبيرة ذات أنف مقوسة – الأذن بندولية أو قصيرة وتختفي في بعض الأفراد – الذكور لها قرون كبيرة حلزونية وصغيرة تغيب في الإناث _ والرقبة قصيرة والجسم طويل واللية بيضاوية مكتنزة وينتهي الذيل بعقدة نحيفة ملتوية تصل إلي العرقوب والأرجل أسفل الركبة عارية من الصوف . وتتميز منطقة البطن بوجود صوف قصير جداً .

    أغنام ألاوسيمي

    الجسم لونه أبيض والرأس محدية بنية أو بنية قاتمة وأحياناً سوداء تمتد بطول الرقبة الأذن شبه بندولية – والرقبة قصيرة والجسم طويل ، الليه بيضاوية أو مستديرة وتزن 2.5 –4% من وزن الحيوان الحي . وينتهي الذيل بعقدة نحيفة ملتوية لاتصل إلي العرقوب . الرقبة والأرجل ومنطقة البطن عارية من الصوف – الذكور لها قرون وتغيب في الإناث .

    أغنام البرقي

    سميت بهذا الاسم نسبة إلي منطقة برقة بليبيا وكذلك يطلق عليها اسم الدرناوي وهي أغنام الصحراء المتميزة حيث تتحمل ظروفها القاسية ولها قدرة كبيرة علي رعي الحشائش التي تنمو طبيعياً في الصحراء.

    الرأس صغيرة ذات أنف مستقيم – الأذن شبه بندولية متوسطة – الذكور لها قرون ، والإناث عد يمتها – وتمتاز بأرجلها الرفيعة الطويلة لتسمح لها بالسير مسافات طويلة بحثاً عن المرعي والرقبة طويلة والجسم قصير ويغطيه صوف أبيض اللون خشن ولكنه أنعم من صوف الأغنام ألا وسيمي والرحماني . الرأس يغطيها شعر قصير أسود أو بني أو أبيض واللية مثلثة وينتهي.الذيل بعقدة ولايصل إلي العرقوب

    الأغنام الصعيدي

    تنتشر في صعيد مصر خاصة في محافظة أسيوط لون الجسم أسود أو بني قاتم أو أسود وفي يعض الأحيان أبيض كريمي وهناك حالات فردية تجمع بين – لونين والرأس كبيرة مغطاة بالصوف – والأنف مقوسة – الأذن متوسطة – والرقبة طويلة ولها لبب .

    غياب القرون في الإناث والذكور غالباً – ولها ذيل أسطواني طويل يصلصل إلي العرقوب .

    أغنام واحة الفرافرة

    أطلق عليها هذا الاسم لانتشارها في واحة الفرافرة بالواحات البحرية بالصحراء الغربية بمصر هذه السلالة من الأغنام ناتجة من تزاوج الأغنام الأوسيمي مع أغنام الصحراء مثل البرقي .

    الأغنام الفلاحي

    هي خليط بين الأغنام الأوسيمي والرحماني وسلالات أخري . ومتوسط الوزن 45كجم الرأس متوسطة الحجم والكباش لها قرون متوسطة وملتوية واللية مثلثة وتنتهي بعقدة وتصل أسفل العرقوب والأذن شبه بندولية متوسطة الحجم – لون الجسم بني وفي بعض الأحيان أسود وبعض الأفراد ذات ألوان متداخلة .

    الأغنام السوهاجي

    توجد في جنوب مصر ومحافظة سوهاج ، متوسط وزن النعجة 40كجم ، ومتوسط وزن الكبش 60كجم – لها رقبة وأرجل طويلة والرأس صغيرة لونها بني غامق وأحيانا كريمي مع وجود حلقات سوداء حول الأعين . الكباش لها قرون أو تغيب في بعض الأحيان الأذن صغيرة – الجسم مغطي بصوف يتراوح بين اللون الكريمي إلي البني الغامق – اللية مثلثة لاتصل إلي مستوي العرقوب .

    أغنام الكانزي

    تنتشر في مناطق البحر الأحمر وحلايب وشلاتين ويطلق عليها اسم الدر شاوي متوسط الوزن 40كجم لها أرجل طويلة مغطاة بشعر قصير ، الرأس طويلة ولها لبب والأنف محدبة وخصوصاً في الكباش . اللية أسطوانية وتصل إلي العرقوب – غياب القرون في أغلب الأحيان أو تكون صغيرة ، لون الصوف بني غامق أو أسود .

    أغنام أبودليك

    هي أكبر الأغنام المنتشرة بمنطقة البحر الأحمر وحلايب وشلا تين ’ متوسط الوزن 45كجم ، الجسم مغطي بشعر قصير ، الذيل أسطواني يصل أسفل العرقوب .

    لها أرجل طويلة مغطاة بشعر قصير ، الرأس طويلة ولها لبب والأنف محدبة ( أنف رومانية ) وخصوصاً في الكباش .

    الأذن غائبة أو صغيرة - الذيل أسطواني ويصل إلي العرقوب – غياب القرون في أغلب الأحيان أو تكون صغيرة - لون الصوف كريمي غامق أو بني غامق.
    avatar
    أصيلة
    مشـــــــــــــرف
    مشـــــــــــــرف

    عدد الرسائل : 387
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : صيدلى
    تاريخ التسجيل : 17/08/2007

    m13 رد: اهم سلالات الاغنام

    مُساهمة من طرف أصيلة في الثلاثاء 12 يوليو 2011, 1:10 pm

    شكرا لك



    كلك زووووق
    avatar
    شيخ الغفــر
    مشـــــــــــــرف
    مشـــــــــــــرف

    عدد الرسائل : 1777
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : طالب
    تاريخ التسجيل : 06/08/2007

    m13 رد: اهم سلالات الاغنام

    مُساهمة من طرف شيخ الغفــر في السبت 17 سبتمبر 2011, 7:43 pm

    شكرا للمشاركة





    تسلم ايديك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 9:51 am