منتديات الفلاحين



الزائر الكريم

أنت غير مسجل بالمنتدى
لمشاركة أفضل قم بالتسجيل الآن

تحياتنا
ادارة المنتدى

اسلامية ثقافية ترفيهية زراعية


    السرخسيات

    شاطر
    avatar
    شيخ الغفــر
    مشـــــــــــــرف
    مشـــــــــــــرف

    عدد الرسائل : 1777
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : طالب
    تاريخ التسجيل : 06/08/2007

    m13 السرخسيات

    مُساهمة من طرف شيخ الغفــر في الأحد 04 نوفمبر 2012, 3:37 pm

    السرخسيات


    السرخسيات هي فصيلة من النباتات لا تنتج زهوراً على الإطلاق, هناك طرق مختلفة للتعرف على النباتات ومنها أوراق وسيقان وثمار النباتات وكذلك المكان الذي تنمو فيه.

    تتكاثر السراخس خضريا بأجزاء الساق الأرضي الذي يمكنه أن يحدد نموها ويعطي طورا جرثوميا بحيث يحدث التكاثر اللاجنسي بالجراثيم التي تنمو وتعطي نباتات مخالفة في الشكل للنبات الأصلي ومن أمثلة السراخس نباتات كزبرة البئر الذي ينتشر بكثرة في الآبار والأماكن التي يتوفر فيها الظل والماء وينمو بريا وينتشر في البلاد الدافئة كما يمكن إكثاره في غرف زجاجية لاستخدامه كنبات للزينة.


    المميزات

    - لا تحتوي الكامبيوم.
    - تعيش في المناطق الرطبة والظليلة.
    - بعضها مائية وبعضها يعيش في الصحاري.
    - تكثر على جدران الأبار والوديان الرطبة الظليلة.
    - بسيطة التركيب معظمها عشبية والقليل منها شجيريه أو أشجار.
    - هي من أكبر مجموعات النباتات الوعائية الابذرية وتمتاز باشكالها المختلفة ولها سيقان واوراق وجذور، تسمى اوراق السرخسيات بالسعف، وهي تتكاثر بالبواغ التي توجد في تراكيب خاصه على السطح السفلي لاوراقها، وتشير الدلائل العلميه التي استنتجها العلماء من خلال طبقات الصخور إلى ان معضم اليابسه قبل 360 مليون عاما كانت تقع في المنطقة الاستوائية، وقد غطة المستنقعات مساحات شاسعة من الأرض، وقد كانت تنمو فيها اشجار السرخسيات الطويلة.

    من أمثلتها : الخنشار - السياثيا - كزبرة البئر.


    الخنشار



    تعد نبتة الخنشار او نبتة المنشار, من أكثر نباتات الزينة انتشارا وجمالا، وهي من أنواع السرخسيات ذات الأوراق الخضراء والتي تعيش في بيئة مائية رطبة.

    تعيش هذه النبتة في درجة حرارة تتراوح من 15 إلى 22 درجة ويجب أن لا تنخفض درجة الحرارة عن 10 درجة، كما تحتاج إلى إضاءة متوسطة وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

    لتربية تلك النبتة في المنزل، يجب الاهتمام بريها دائما، ورش أوراقها بالماء باستمرار من اجل توفير الرطوبة لها.



    إكثارها يكون من خلال القطع الطولي للنبتة بحيث يحتوي كل قسم على أوراق وجذور، ثم يزرع كل قسم في أصيص يحتوي على البيتموس أو البيرلايت والبيتموس، ويفضل أن تتم عملية النقل تلك في فصل الربيع.


    كزبرة البئر



    كزبرة نبات معمر ، ينتمي لعائلة السرخسيات ، وهو نبات رقيق ذو جزء قاعدي أسود لامع ، السيقان أيضا سوداء لامعة ، ما تشبه الأوراق ريشية متضاعفة وهي مستديرة إلي حد ما وذي حافة مسننة قليلا ، مقلوبة ، النبات في مجمله في شكله العام يشبه المروحة ويوجد به عرق يأخذ الشكل الشعاعي ، يبدأ من القاعدة .

    النبات أولي ، لذا فانه لا يزهر ولا يثمر ، وإنما يتكاثر بواسطة الريزومات والجراثيم التي تتكون علي السطح السفلي لأشباه الأوراق وعند النضج تتطاير تلك الجراثيم لتعيد دورة الحياة ويكون ذلك غالبا في فصلى الربيع والصيف .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 20 أغسطس 2017, 1:29 pm